مشروع سقيا الماء

الرئيسية / مشروع سقيا الماء

يعد مشروع سقيا الماء الوقفي أحد المشاريع المتميزة التي بادرت الأمانة بإطلاقها لتحقيق مبدأ التنوع في الخدمات الوقفية، وتعزيز التراحم والتكافل الذي يحث عليه ديننا الإسلامي عملاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بكل كبدٍ رطبة ٍ أجر) ،
ويهدف المشروع إلى إنشاء برادات ماء السبيل بطابع عمراني إسلامي جميل تكون مثابة الأسبلة المعروفة على مدى التاريخ الإسلامي القديم، توفر المياه العذبة الباردة للمارة وعابري السبيل بأسلوب حضاري مميز، توزع في أماكن مختلفة وتختلف أحجامها باختلاف مواقعها والحاجة لها، حيث أنه من المؤسف أن نلاحظ اليوم أن فاعلي الخير الذين يقومون اليوم بوضع برادات الماء في الطرقات يفضلون في الغالب إخفائها داخل مبان إسمنتية أو خشبية صغيرة تفتقر إلى جمال السقاية القديمة التي شكلت حقاً أحد المعالم المعمارية الإسلامية البديعة.
لذا سيكون انتشار هذه الأسبلة في إمارتنا الحبيبة إحياء ومحافظة لهذا التراث الإسلامي الجميل وإحياء لهذه السنة مما يعود بالنفع للإنسان مهما كان جنسه أو دينه من خلال توافر المياه العذبة لشربه.
حيث توفر هذه السقايات المياه العذبة الباردة في برادات مصممة بطراز تراثي إسلامي فريد من نوعه ، مما يحافظ على الشكل الحضاري لمرافق إمارة الشارقة.
كما توزع في أماكن مختلفة وتختلف أحجامها باختلاف مواقعها والحاجة لها، حيث تشرف الأمانة على تصميمها وتنفيذها وتوزيعها وصيانتها وجمع الأموال من الواقفين لها، مع العمل على تجديد القديم منها، حيث تعتبر الأمانة العامة للأوقاف أن توفير المياه الباردة النقية الصالحة للشرب حق يتوجب عليها توفيره لجميع فئات المجتمع، كم أن انتشار هذا المشروع في البلاد هو انتشار للصدقة الجارية.
كما أن التصاميم المنفذة لوحدات السقاية تختلف باختلاف السعر والتكلفة وحسب موقع المسجد، فهناك المجسمات التراثية الجاهزة، وهناك سقايات استخدم في تنفيذها الفسيفساء المغربي (الزليج المغربي) والسيراميك المغربي، كما يراعي عند صبغ مبنى السقاية مشابهته للون المسجد الملحق به، وجميع التصاميم باختلاف أشكالها مستوحاة من الطراز الاسلامي القديم الذي يتناسب وتوجه إمارة الشارقة.
ويلحق ببراد الماء في حجرة التبريد وحدتي تحلية وتنقية يمر الماء من خلالها قبل تبريده، ليضاهي عند خروجه جودة المياه المعدنية.
أما بالنسبة لقيمة المشاركة في مشروع سقيا الماء فقد روعي بأن تكون متاحة لجميع الناس بكافة مستوياتهم، وعليه فقد تم طرح كوبونات بقيمة (5) درهم و(10) دراهم (و50) درهم، كما يمكن للمتبرع التكفل ببناء وحدة ماء سبيل بكاملها إذا رغب في عدم مشاركة أحد معه في الثواب، أو كوقف عنه أو عن أحد والديه.
 أهداف المشروع
- انتشار هذا المشروع في البلاد هو نشر للصدقة الجارية.
- تخفيف بعض مما تعانيه الآسر المحتاجة داخل البلاد من عدم التمكن من شراء أجهزة تبريد الماء، أو شراء العبوات الباردة وذلك بوضع هذه البرادات بين المنازل وأماكن التجمع ليستفاد منها أكبر عدد من الناس.
- إعطاء الوجهة الحضارية اللازمة للبرادات المقامة حالياً في الأحياء.
- إحياء للتراث الإسلامي.

ألبوم الصور يحتوي على صورة توضح نماذج سقايات تم تنفيذها في إمارة الشارقة وضواحيها

للتبرع لصالح المشروع على أرقام الحسابات التالية:

مصرف الشارقة الاسلامي 015-444471-0029
بنك دبي الإسلامي 007-520-0069973-01