مشروع الوقف التعليمي

الرئيسية / مشروع الوقف التعليمي

يهدف مصرف الوقف التعليمي إلى دعم ورعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين من الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ودعم ورعاية البرامج والمشاريع التربوية المتميزة.
صور للوقف التعليمي عبر التاريخ
- انتشر نمط الوقف على المدارس ودور التعليم في الحضارة الإسلامية ليس كمورد مالي لتمويل الأنشطة التعليمة بل كانت للواقف استراييجية علمية للموقوف أملا في تنمية المجتمع ونهضة الأمة فانتشرت المدارس والمكتبات الوقفية في جميع العواصم الإسلامية وتم توفير كافة احتياجات المدرسين والدارسين من مأوى ومأكل.
- جامعة القرويين بمدينة فاسبالمغربهي ثاني أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم بعد جامع الزيتونة ،بنته فاطمة الفهرية في عهد دولة الأدارسة في رمضان من سنة 245 هجرية ما يوافق 859 م ، حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد، ثم توالت أوقاف الأمراء والمحسنون عليها من كل أنحاء المغرب، فكثرت فيها الكراسي العلمية، وكثر فيها الطلبة المنتظمون الذين يتمتعون بالإقامة والمنح الدراسية. (1)
- جامعة الأزهر التي تم بناؤها في القاهرة بمصر، عام 972، من أقدم وأشهر المؤسساتالتعليمية الإسلامية. وقد كان تمويلها على الدوام من ريع الوقف.(2)
- جامع الزيتونة أول جامعة عرفها التاريخ وهو جامعة وجامع بمدينة تونس، بناها الوالي عبد الله بن الحبحاب عام 114هـ / 732 م، وقد كان لهذا المسجد حظ كبير من العناية به من قبل الولاة الذين تعاقبوا على تونس والأسر التي تداولت الحكم في هذه البلاد فكانت تجري له عمليات الصيانة والترميم المستمرة وأوقفت عليه الوقوف من قبل عامة الناس والأمراء وظل الجامع على هذا الحال منارة للعلم ومقصدا للطلاب من كل البلاد حتى كان العهد الحديث في عام 1381هـ / 1962 م. حيث أغلقت حلقات التدريس وظل المسجد مكانا للصلاة فقط بعد كل هذه الرحلة الكبيرة والدور العظيم في نشر العلوم.(3)
أهداف المشروع
- توفير مورد مالي دائم لدعم الرعاية التربوية الشاملة للفئات المستهدفة مما يسهم في الارتقاء بالمستوى التحصيلي والاجتماعي لهم.
- دعم مشاريع مجلس الشارقة للتعليم.
- تخصيص جزء من مبالغ الصندوق للصرف على الطلبة المتفوقين والموهوبين.
- المساهمة في دعم مؤسسات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
المستهدفون من المشروع
- الطلبة الأيتام، والفقراء ، والمساكين.
- الطلبة المتفوقين، والموهوبين.
- المشاريع التربوية بالمدارس والجامعات.
للتبرع لصالح المشروع على أرقام الحسابات التالية:  

مصرف الشارقة الإسلامي بنك دبي الإسلامي
0029-444471-013 007-520-0023719-01